الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تشكيليون في لمسة وفاء للأمومة

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › تشكيليون في لمسة وفاء للأمومة

الأحد, ‏25 ‏مارس, ‏2012

صورة الخبر: جانب من معرض للفن التشكيلي بالقاهرة الذي يتناول عطاء الأمومة
جانب من معرض للفن التشكيلي بالقاهرة الذي يتناول عطاء الأمومة

بمختلف مجالات الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والخزف وتشكيل الحلي والنحت الغائر والبارز، عبرت اللوحات والأعمال الفنية التي احتضنها معرض "أمومة" الذي نظمه مركز إبداع طلعت حرب الثقافي بمشاركة 41 فنانا تشكيليا عن فيض الحنان ورحلة العطاء الذي تمثله الأم بلمسة وفاء من قطاع الفن.

وشهد المعرض الذي يستمر حتى نهاية مارس/ آذار الجاري مشاركة أجيال مختلفة، منهم أكاديميون ومتخصصون وفنانون من خريجي كليات الفنون الجميلة، وشباب هواة تمت دعوتهم عن طريق الإنترنت.

معاناة وأمل

وضمن الأعمال المشاركة بالمعرض ركزت التشكيلية ياسمين حمدي على رسم الجنين في بطن أمه، في إشارة إلى معاناة الأم منذ اللحظة الأولى للحمل من أجل أبنائها، في دائرة واحدة ملتحمة بدون انفصال، وعبر اللون الأحمر فيها عن ألم المخاض والمعاناة، والأخضر عن الفرح بالمولود الجديد الذي يعقب الألم.

وقدمت الفنانة ندى سيد مجموعة من الصور الفوتوغرافية عن الأم وطفلها داخل البيت، وكيف تطعمه وتعلمه السير وتلتحم يداها في يده طوال الوقت، وتخطو معه جميع خطوات حياته، وتعبر الصور عن نظرة الأم للمستقبل.

أما التشكيلية زينب منهي فقد صورت الأمومة كشجرة راسخة ثابتة عمرها ممتد، تقف في شموخ واحتضان لكل من حولها، وتظلل بفروعها على الجميع، وتستخدم تقنية التأثير باللون البارز والألوان القاتمة لتوحي بالأصالة والشموخ.

وقدم الفنان شعبان عيد لوحة عن أم ريفية بسيطة، تحمل ابنتها على كتفها بسعادة وحب، ويهيمن على العمل اللون الأخضر في إشارة للنماء والعطاء المتجدد. وفي لوحة التشكيلية شاهندة أحمد كانت الأمومة عبارة عن نخلات صغيرة تحتويها نخلة كبيرة، بألوان فاتحة كالأصفر والأحمر، رمز الحنان والرومانسية والدفء.

محور واحد

وقالت مديرة المركز إيمان عبد المحسن إن فكرة المعرض هي "الأمومة" كمحور واحد، اشترك فيه جميع الفنانين المشاركين، في إطار الاحتفالات بعيد الأم. وأضافت في حديث للجزيرة نت أن الجديد بالمعرض تنوع الأدوات والتقنيات، والوسائل المعبرة عن معنى الأمومة، كالنحت وتشكيل الحلي والمشغولات اليدوية والرسم والتصوير.

من جهتها أوضحت منسقة المعرض نجاة فاروق أن الفنانين عبروا بأدواتهم الخاصة عن الأمومة بالريشة والألوان، عن إحساسهم الداخلي بمعاني الأمومة المتعددة المضامين والصور، في محاولة لمنح الأم بعض قدرها وحقها.

وأشارت في حديثها للجزيرة نت إلى مشاركة أجيال متعددة بالمعرض، بهدف صقل المواهب وتحقيق التلقي المباشر، لاستكمال الفنانين الشبان مشوارهم الفني.

ولفتت إلى أن كل فنان تناول زاوية ورؤية خاصة به، فبعضهم رمز للأمومة بشكل غير مباشر بالطير أو بدفء الحيوان والطبيعة والأشجار، ومنهم من عبر بصورة مباشرة عن الأم تحمل طفلها وكيف تحميه وتحافظ عليه بالاحتواء والاحتضان، والشعور الدائم بالتواصل بينهما طيلة العمر.

وشاركت منسقة المعرض بلوحة رسمت بألوان الزيت لأم مصرية بسيطة تحمل طفلها على كتفها، في إطار إحساس بالحركة بلا جمود، وبتلقائية دون خوض في تفاصيل ملامح وجهيهما، كرمز لأم تعكس الموروث الثقافي العام للأم المصرية بزيها الشرقي الفضفاض.

المصدر: الجزيرة

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تشكيليون في لمسة وفاء للأمومة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة