الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › تأثير الدراما على الأسرة العربية في ساقية الصاوي

صورة الخبر: ساقية عبد المنعم الصاوي
ساقية عبد المنعم الصاوي

أقامت ساقية عبد المنعم الصاوي ندوة بعنوان "تأثير الدراما على الأسر العربية" والتي ضمت عدداً من النجوم وهم الملحن حسن دنيا والمخرج محمد حمدي والفنانة الأردنية هيام جباعي والفنان ماجد القلعي والدكتور عبد القادر دهمان، وقدم الندوة الصحفي والإعلامي عادل مراد.

ناقشت الندوة كيفية انحدار وتدني مستوى الدراما سواء في السينما أو التليفزيون أو الموسيقي، وتفاعل الجمهور من الحاضرين مع الضيوف وناقشوا الجوانب السلبية والإيجابية في تأثير ذلك علي الفرد والأسرة بشكل عام.

كشف الضيوف الأسباب الحقيقية لتدني مستوى السينما، وأجمعوا علي أن السبب في ذلك هو ابتعاد مؤسسات الدولة عن الإنتاج السينمائي مثلما يحدث في الخارج، حيث تحول الأمر إلى تجارة بحته وليس فن.

من جانبه أكد الفنان حسن دنيا أن هناك فارق كبير بين مستوى الأغنية التي كانت تقدم في الماضي وما يقدم الآن، مشيراً إلى أنه يرفض تماماً ما يقدم من أغاني تعد دون المستوى في هذه الفترة، لافتا إلى أن الجمهور ساعد بشكل كبير على وصول المستوى لهذا الحد.

أضاف دنيا أن الحالة الاقتصادية هي التي تسببت في ذلك بشكل واضح، مؤكداً أن استقرار الحالة الاقتصادية سيكون بمثابة العلاج السريع لهذه الطفرة التي تغزوا سوق الفن.

فيما كشفت الفنانة الأردنية هيام جباعي عن السبب الحقيقي لذلك وهو انعكاس الواقع العربي الذي نعيشه، وما يأتي فيه من سلبيات، مشيرة إلى أن العوائق التي تضعها الحكومات أمام المنتجين في تصوير أعمالهم، والمغالاة الواضحة في تأجير أماكن التصوير الحكومية مثل المطارات وغيرها، يحول بين المنتجين والمستثمرين وبين الإنتاج الهادف.

وأشارت إلى أن اختلاف الأعمال وطبيعتها في كل دولة عربية يجعل ردود الأفعال مختلفة ومتفاوتة من دولة لأخرى، لافتة إلى أنها عندما تقدم شخصية حقيقية ترى رد فعل مختلف من الجمهور حيث أنهم يعرفون جيداً هذه الشخصية على طبيعتها فتحاول أن تقدمها كما يعرفها الناس.
اعترض أحد الحاضرين على كلام هيام جباعي في أنها تقدم الشخصيات كما يعرفها الناس فهناك من يرى شخصية مثل زوجة سيدنا لوط التي قدمتها في أول بطولة لها في فيلم أجنبي، فهناك شيعة وسنة وكلا منهم يرى هذه الشخصية من وجهة نظره فكيف تقدمها كما يراها الجمهور؟

ورداً عليه أجابت جباعي قائلة أن الفنان يقدم الشخصية كما يراها مناسبة من وجهة نظر الكاتب والمخرج، ولكن كما يعرفها الناس من خلال طريقة كلامها، وانفعالاتها وغضبها وفرحها وهكذا، مشيرة إلى أنه في النهاية لابد للفنان أن يقدم الشخصيات التي يلعبها دون النظر لحزب أو انتماء، ودون النظر لديانة المتلقي فهو يقدم الفن لكل الشعوب.

ومن جانبه كشف الدكتور عبد القادر دهمان المحلل الشخصي واستشاري التنمية البشرية أن الدراما لها تأثير فعال جداً علي الأطفال والكبار أيضاً، وإن الإعلام يعد من أهم المبرمجات الخمسة في حياة الإنسان – على الإطلاق - كما أن الواقع الإعلامي الذي يقدم من خلال شاشات التليفزيون يؤثر بشكل سلبي إذا ما قدم طوال الوقت صورة سلبية لما نعيشه، وإيجابي إذا ما نقل صورة فعالة وإيجابية وبها بناء للغد. وأخطر ما في الإعلام أنه يخاطب الحواس بأكملها عند المشاهد ويخاطب أبعد من ذلك (لا وعي) المشاهد عكس كل المبرمجات الخمسة، لذا فالإعلام بات في عصرنا الحاضر هو صاحب البصمة الأخطر في صناعة الشخصية.

أما المخرج محمد حمدي فتمسك بضرورة عودة مؤسسات الدولة وأنه لابد من الالتفاف معاً للوصول للمستوى المطلوب من الدراما العربية سواء في السينما أو التليفزيون، مشيراً إلى أن الجمهور عليه جانب كبير في ذلك، لافتاً إلى أن تدني الفكر والثقافة هما السبب الرئيسي في تدني مستوي الدراما العربية بشكل عام، حيث أن هناك شباب خيرين إعلام ولا يعرفون الملك فاروق.

وأكد أن السبكي وما يقدمه من فكر ليس وحده المسئول عن تدني المستوي، ولكن انسحاب المنتجين الكبار له جانب كبير في هذا التدني الرهيب، لافتاً إلى أن بعض الأعمال المقدمة مثل "عبده موتة" وغيره تقود الشباب وتغريهم على الدخول لدور العرض فيربح المنتج ويكون هذا مشجع له لإنتاج مثل هذه النوعية من الأعمال، ولكن عندما يتم إنتاج أعمال كبيرة وهادفة لا نجد أي جمهور داخل قاعة العرض.

أما الفنان ماجد القلعي فقد كشف عن غياب نجوم الفن الحقيقيين مثل فريد شوقي ومحمود المليجي وغيرهم من النجوم الذين قدموا لنا أعمال لها تاريخ، وعدم وجود النجوم التي تغير على فنها هو السبب الحقيقي لذلك.

وحول تقليد النجوم أوضح أنه حالياً لا يجد الكاركتر الذي يرسمه لنجوم لتقليدهم، ولذلك يري أن نجوم الشباك حاليا هم نجوم السياسة مثل عمرو موسى والبرادعي ومبارك وغيرهم، حيث قدم فقرة كوميدية في نهاية الندوة بتقليد هؤلاء النجوم.

من اليسار الإعلامي عادل مراد والمخرج محمد حمدي وهيام جباعي والفنان ماجد القلعي والملحن حسن دنيا ودكتور عبد القادر دهمان

المصدر: مجله روتانا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تأثير الدراما على الأسرة العربية في ساقية الصاوي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26880

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة