الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › مؤلف «تفاحة آدم»: المسلسل برىء من الهجوم على «الداخلية»

صورة الخبر: مشهد من مسلسل «تفاحة آدم»
مشهد من مسلسل «تفاحة آدم»

ثار مسلسل «تفاحة آدم» منذ الحلقات الأولى لعرضه الكثير من الجدل، خاصة فيما يتعلق بتناوله لوزارة الداخلية وكواليس العمل بها، وكذلك تناوله لجماعة الإخوان عبر أحداثه، كما واجه اتهاماً آخر بالإساءة إلى الصوفية عبر إحدى الشخصيات التى ظهرت بالمسلسل. الكاتب محمد الحناوى، مؤلف المسلسل، يتحدث فى حواره لـ«الوطن» عن تفاصيل العمل، وظروف إنتاجه، ورأيه فى الهجوم الذى لحقه. تعتبر تلك التجربة هى الثانية لمحمد الحناوى فى الدراما التليفزيونية بعد مسلسل «خاتم سليمان» الذى تم تقديمه قبل عامين، وفى نفس الوقت يمثل اللقاء الثانى مع بطله خالد الصاوى.. وإلى الحوار:

■ فى البداية، كيف جاءتك فكرة تقديم مسلسل «تفاحة آدم»؟ ومتى بدأت فى كتابتها؟

- الفكرة جاءتنى منذ عام تقريباً، وفور أن اكتملت بداخلى اتصلت بالفنان خالد الصاوى، الذى جمعنا من قبل مسلسل «خاتم سليمان» وكان بيننا وعد بتكرار العمل معاً، وبمجرد عرض الفكرة عليه تحمس لها وبدأت مباشرة فى كتابة الحلقات، بناء على الاتفاق الذى تم مع خالد الصاوى والمنتج جمال العدل، وقد استغرق العمل فى الكتابة ما يقرب من ستة أشهر، توقفت خلالها عن الكتابة أكثر من مرة.

■ ما الشرارة المبدئية التى حركت بداخلك فكرة المسلسل؟

- كان الدافع الأساسى لكتابة الفكرة هو مساحة الشر التى تعرضنا لها كمصريين خلال الفترة السابقة، ورؤيتنا لأنماط عديدة ومختلفة من الشرور الغريبة علينا، بدءاً من المجاهرة بالابتزاز المالى والسياسى، والمتاجرة بالدين، والأكاذيب الإعلامية، والمجاهرة بالخيانة الوطنية، بجانب فقدان حرمة الموت معناها بشكل كبير جداً، مع زيادة عدد الموتى بشكل كبير، سواء من المدنيين أو الشرطة والجيش، وكل هذه العوامل أثرت علىَّ بالسلب، فلجأت إلى تقديم عمل يحتوى على معالجة إنسانية فى الأساس بجانب الإسقاط السياسى على الظروف التى عشنا فيها.

■ هل اختيارك خالد الصاوى لبطولة المسلسل كان له علاقة بكثرة الشخصيات التى يتم تقديمها من خلال دور النصاب؟

- منذ أن قررت تقديم الفكرة وأنا لا أرى فيها سوى خالد الصاوى، مع كل احترامى لجميع الممثلين على الساحة، وقد أخبرت المنتج جمال العدل أنه إذا كان هناك ما سيمنع «خالد» من إتمام العمل هذا العام فعلينا تأجيله حتى يتفرغ من التزاماته، فخالد الصاوى فى رأيى يملك أداء بمواصفات عالمية، يمكنه من تقمص العديد من الشخصيات التى تناولها العمل.
■ طارد المسلسل منذ الحلقات الأولى اتهام بتعمد الهجوم على وزارة الداخلية، فما تعليقك؟

- بكل تأكيد ليس هناك تعمد من جانبى كمؤلف فى الهجوم على «الداخلية»، ولكنه كان من الطبيعى أن تكون «الداخلية» محوراً رئيسياً للعمل الذى يقوم ببطولته نصاب، لأن طبيعة الدراما تفرض أشياء من الواقع الذى كانت «الداخلية» هى بطلة أحداثه طوال الأعوام الماضية، وهى العامل المشترك لكل أجهزة الدولة، فالمسلسل رغم أنه يدور فى إطار إنسانى بالأساس فإن طبيعة الأحداث وضعته فى إطار بوليسى، وهو ما فرض وجود «الداخلية»، خاصة أننا تحدثنا عن أزمة «الداخلية» وقت اختراقها من قبل الإخوان فى فترة حكمهم، نحن تعرضنا لأزمة «الداخلية» وليس أزمتنا نحن مع «الداخلية»، وهناك فرق كبير بينهما.

■ وماذا عن الاتهام الخاص بالإساءة إلى الصوفية؟

- هذا الاتهام مسطح جداً من وجهة نظرى، فما ظهر فى المسلسل هو وجود نصابة تخفت فى رداء الصوفية، وهم بأنفسهم يعانون من الكثير من الدجالين الذين يتحدثون باسمهم ويرتدون عباءتهم، وهذا فى رأيى ليس إساءة من المسلسل تجاههم، بل هو رصد لجزء من الواقع.

■ تناولك لشخصيات الإخوان فى الأحداث رأى فيه البعض شيئاً من المبالغة، فما تعليقك؟

- بوجه عام ما فعله الإخوان فى مصر ومجتمعها عبر التاريخ أعظم بكثير مما قيل فى الدراما المصرية على مدار تاريخها، نحن تحدثنا فقط عن بعض الجوانب ولم نتطرق للكثير من مصائبهم، مثل بحور الدم التى تسببوا فيها، أو عن الانشقاق الذى صنعوه، ولا التجارة باسم الله ونبيه من أجل المكاسب السياسية، أو الاتجار بالثورات، خاصة أن قناعتى الأكيدة أن تيار الإسلام السياسى هو بذرة الشر فى المجتمعات العربية وفى مصر على وجه التحديد، وبالتالى فقد نقلت جزءاً من الواقع استندت فيه إلى وقائع موثقة عبر محاضر رسمية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤلف «تفاحة آدم»: المسلسل برىء من الهجوم على «الداخلية»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9494

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة