الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › «أرض الظلال» وادي الطفولة والحب الذهبي

صورة الخبر: أرض الظلال
أرض الظلال

في حياة كل إنسان بقعة وارفة الظلال، يلوذ بها حين تضيق الدروب وتفيض الحياة بالهموم. كانت تلك البقعة قصره وملعبه حين كان وعيه يحبو ويتصور العالم حوله كما يحلو له. في ذلك الركن المظلم عفاريت وفي تلك الحفرة أباليس وحفيف أوراق الشجر مع هبوب الريح نفثات التنين. من تلك الخربة ينسل الأقزام السبعة..

وفي حديقة القصر تركض سندريلا وقد سقط الحذاء من قدمها، وتحت ضوء القمر يقف الأسد أصلان مع نارنيا. إنها «أرض الظلال»، إنها الطفولة! حيث يبحث بطلها عن واديه الذهبي، وما أسعد الإنسان الذي تظل طفولته حية في كبره، وما أتعسه حين يلجأ إليها ليتنفس ولا يجد متسعاً.

رومانسية خالدة

كثيرة هي الرومانسيات التي يطفئ فيها المرض شمعة الحبيبين ويتركنا في غشاوة نغالب الدموع. لكن لا واحدة وُلدت خالدة إلا هذه! فهي ليست من وحي العاطفة والخيال، وإنما قصة حقيقية كتبتها الحياة، إنها قصة الأديب العالمي وأبرز رواد الخيال العلمي سي. أس. لويس مؤلف «خارج الكوكب الصامت» و«القوة الخفية» وسلسلة روايات «نارينا» الذائعة الصيت..

والشاعرة الأميركية جوي ديفيدمان التي فازت بجائزتي «بيل» وروسل للشعر ومؤلفة كتاب «دخان الجبل». لذلك لا نستغرب أن يبادر عدد من الأدباء الى كتابة سيرتهما، نذكر منهم روجر غرين وجورج ساير وبريان سيلبي ووليام نيكولسون الذي اشتهرت مسرحيته «أرض الظلال»..

وحققت نجاحاً باهراً في المسرح والسينما والتلفزيون. استمرت قصة حبهما عشر سنوات ومات س. أس. لويس بعد وفاة جوي بأربع سنوات. الآن دوغلاس غريشام، ابن جوي، هو المسؤول عن حقوق نشر كتاباته وعضو في جمعية «سي.أس. لويس الخيرية» في أميركا.

حكاية جاك لويس
في القصة نقرأ، حكاية جاك لويس، البروفيسور في جامعة أوكسفورد. رجل أعزب في منتصف العمر، يعيش داخل العقل، ويكرس حياته للدراسة والأدب. حياته هادئة ومريحة، يلقي المحاضرات ويشارك في الندوات. وفي المساء يتجاذب الحديث مع رفاقه في الحانة القريبة. ثم يعود إلى منزله، الذي يسكنه مع أخيه وارني الأعزب مثله..

ويتفحص بريده ويرد على رسائل المعجبين الذين يطلبون النصح والإرشاد. ثم يديم النظر في اللوحة القديمة على جدار غرفته، لوحة «الوادي الذهبي»، التي يحتفظ بها منذ الطفولة، فتتثاءب الأحلام، ويحمله الخيال الى ذلك الوادي في نوم عميق. في أحد الأيام تصله رسالة من جوي غريشام، الشاعرة الأميركية التي تراسله منذ سنتين، تخبره أنها ستزور بريطانيا وترغب في مقابلته.

يقابلها ويشرب الشاي معها في أوكسفورد ويتأثر بشخصيتها وذكاء ابنها الصغير دوغلاس المفتون بمجموعته القصصية «نارنيا». يقترب عيد رأس السنة، وينزعج حين يعلم أنها ستمضي تلك المناسبة وحدها مع ابنها في الفندق. فيدعوها مع أخيه إلى السهرة التي يقيمها المعهد في أوكسفورد.

الحب الأفلاطوني

يستأنس جاك بها ويجد المتعة في رفقتها. وعندما تعود إلى أميركا، يشعر بشيء من الفراغ في حياته. بعد مدة يلمحها مع دوغلاس بين المستمعين لمحاضرة يلقيها. فيبش وجهه ويبتسم ابتسامة الترحاب. تخبره أنها تنوي العيش في بريطانيا بعد طلاقها من بيل، ثم تدعوه إلى العشاء. يعود إلى منزله بعد العشاء ويخبر أخاه بأنه سيتزوجها زواجاً مدنياً ليسهل لها الحصول على الجنسية الإنجليزية..

ويطلب منه حفظ الأمر سراً. يتزوجها ولا يعلم أحد بزواجه. ويعيش منفصلاً عنها رغم رغبتها وتقربها منه. وفي حفل التخرج في الهواء الطلق في أوكسفورد، تغتاظ جوي حين يهملها ويعاملها كامرأة غريبة.

تعاتبه وتطلب توضيحاً. فتعرف أنه يريد أن يظل زواجهما صورياً. عندئذ تنسحب من حياته وتسكن مع ابنها في منزل مستقل.

وفي أحد الأيام يشعر بالشوق لها، فيتصل بها على الهاتف. وعندما تسمع صوته، تقع على الأرض فاقدة الوعي. ينقلها رجال الإسعاف إلى المستشفى وهناك يظهر أنها مصابة بسرطان العظام في المراحل الأخيرة.

الوادي الذهبي

يسهر جاك على راحتها ولا يتركها حتى تتحسن حالتها. عندئذ يطلب منها الزواج الشرعي ويتزوجها في المستشفى. وعندما يعودان إلى المنزل، تلفت انتباهها لوحة «الوادي الذهبي» كأنها تراها أول مرة، وتندهش حين تعلم أنها معلقة على الجدار منذ طفولته. تطلب منه أن يمضيا شهر العسل في رحلة البحث عن ذلك الوادي في هرفورد شاير. بعد مدة قصيرة، تعود إلى المشفى وتسلم روحها وجاك إلى جانبها، وقد وعدها برعاية ابنها دوغلاس.

تحولت هذه المسرحية إلى فيلم رشح إلى خمس جوائز أوسكار. وقدمته الناقدة ستيلا بروزي بشعر من قصيدة الفرد تنسون «في الذاكرة» التي مغزاها: السعادة والعذاب وجهان للحب. وقد أدرك جاك هذا المغزى متأخراً رغم أنه على وعي به منذ أن دخلت جوي حياته. وحين تسقط مريضة، يجلجل صوت الحب البريء.

فيندفع إلى السهر على راحتها ويحيطها بكل الحب والحنان، وهو يعرف مدى العذاب الذي يعانيه حين يراها تتألم، ومدى العذاب عندما ترحل، عذاب إنسان أيقن أن الحياة بدون الحب وهم. ولمّا أصبح الوهم حقيقة، غدت الحقيقة ذكرى.

1985

فيلم «أرض الظلال» التلفزيوني من تأليف وسيناريو ويليام نيكولسون وإخراج نورمان ستون لتلفزيون «بي بي سي»، فاز بجائزتين من الأكاديمية الإنجليزية للفنون السينمائية والمسرحية «بافتا».

1989

حوّل نيكولسون الفيلم النص السينمائي إلى مسرحية «أرض الظلال» أخرجها إليجا موشينسكي، وفازت بجائزة «ايفننغ ستاندرد» لأفضل مسرحية.

1993

فيلم «أرض الظلال» من إخراج ريتشارد أتنبورو وتمثيل أنطوني هوبكنز وديبرا ونغر. ترشح إلى 11 جائزة عالمية وفاز بخمس جوائز منها.

1988

كتاب «أرض الحزن: طفولتي مع جوي ديفيدمان وسي.أس.لويس» من تأليف دوغلاس غريشام، منشورات ماكميلان، الولايات المتحدة.

2005

رواية «أرض الظلال: القصة الحقيقية لـ سي. أس. لويس

وجوي ديفيدمان» للكاتب بريان سيبلي. منشورات هودير

وستوغتون

2009

كتاب «حتى النهاية - رسائل جوي إلى لويس» للمؤلف دون كنغ

2013

كتاب «حياة سي. أس. لويس» للكاتبة اليستر ماكغرات

1990

عُرضت المسرحية 180 مرة في مسرح برودواي

وفازت بجائزة طوني للفن المسرحي.

2007

إخراج جديد لمسرحية «أرض الظلال» قام به

مايكل كارفن في مسرح كمبردج للفنون.

إضاءة

أول من كتب نص «أرض الظلال» الكاتب وليام نيكولسون، وهو روائي ومسرحي إنجليزي معاصر. أشهر مسرحياته «أرض الظلال»، و«الانسحاب من موسكو»، وأشهر رواياته «ثلاثية المحاربين النبلاء»، و«الغني والمجنون».

المصدر: البيان الكتب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «أرض الظلال» وادي الطفولة والحب الذهبي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35164

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة