الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › الإسكندرية تشارك بمؤتمر الاتحاد الدولي للمكتبات

صورة الخبر: الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية

يشارك مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية “IFLA-CASL” التابع لمكتبة الإسكندرية، في المؤتمر السادس والسبعين للإتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، المقرر عقده في مدينة جوتنبرج بالسويد في الفترة من 10 إلى 15 أغسطس القادم، تحت عنوان "المجال المفتوح للمعلومات – تعزيز التقدم المستمر".

وصرحت دينا يوسف نائب مدير مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية، بأن المركز سيقدم هذا العام مشاركة متميزة في مؤتمر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، باعتباره ممثلاً للمكتبات العربية والمكتبيين العرب، حيث سيوفر ترجمة فورية لفعاليات وجلسات المؤتمر إلى اللغة العربية، من خلال فريق العمل المكون من 5 مترجمين.

وقالت إن الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، سيوقع خلال المؤتمر اتفاقية مع الإتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات لتجديد الاتفاقية التي تقضي بأن تكون مكتبة الإسكندرية هي مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية.

مضيفة أن سراج الدين سيشارك في الجلسة الخاصة بلجنة حرية التعبير في المؤتمر يوم الجمعة الموافق 13 أغسطس، وسيقدم محاضرة حول موضوع الرقابة.

كما أشارت يوسف إلى أن فريق عمل مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية سيقوم بترجمة وتحرير مجلة "إفلا اكسبريس 2010" باللغة العربية، وهي مجلة يومية تصدر أثناء المؤتمر لإعطاء الوفود معلومات ذات أهمية عامة، بالإضافة إلى تقديم أحدث الأخبار الخاصة بالمؤتمر.

كما سينظم المركز خلال المؤتمر الملتقى السنوي للمكتبات العربية والمكتبيين العرب، والذي يناقش مشكلات المكتبات العربية ويساعد على طرح أفكار من أجل مستقبل أفضل للثقافة بشكل عام والمكتبات في العالم العربي بشكل خاص.

وتعتبر الإفلا الهيئة الدولية الرائدة التي تمثل مصالح المكتبات وخدمات المعلومات ومستخدميها. ونظرًا لأنها تضم حوالي 1650 عضوًا من 150 دولة، فهي تمثل الصوت الدولي لمهنة المكتبات والمعلومات. ويعد مؤتمر الإفلا الدولي للمكتبات والمعلومات تكملة للمؤتمر والمجلس العام السابق للإفلا.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإسكندرية تشارك بمؤتمر الاتحاد الدولي للمكتبات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19713

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة